تظاهرات علمية وملتقيات

424797646 688945930096670 4287191966002933167 nانطلقت بقاعة مناقشات المركز السمعي البصري لجامعة بسكرة صبيحة يوم الاربعاء 31 جانفي 2024 "الايام الدراسية الأولى حول مسار التكوين المهني في الاعلام الآلي" التي نظمتها كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة من خلال قسم الاعلام الآلي - مخبر المعلوماتية الذكية LINFI وذلك بحضور الاسرة الجامعية على رأسهم مدير الجامعة الاستاذ محمود دبابش.
رئيس الملتقى الاستاذ العيد كحلول في كلمته الافتتاحية:  تحدث عن السياق العام لهذه التظاهرة التي تختلف عن باقي الايام الدراسية كونها تحظى بتنشيط جملة من خبراء المحيط الاقتصادي والاجتماعي بهدف تعزيز العلاقة مع الجامعة وسوق العمل من خلال استفادة الطلبة من التربصات الميدانية على مستوى مختلف القطاعات العامة والخاصة التي يمثلها الخبراء المشاركين.
 رئيسة المخبر الاستاذة رشيدة صولي:
 نوهت في مستهل كلمتها بجهود الدعم التي تلقتها لجنة تنظيم هذا الحدث الذي وصفت موضوعه بالهام والضروري لسوق العمل في ظل التطورات التي يشهدها.
  أشارت الى خاصية المشاركين فيه من شركاء اقتصاديين و وممثلي مختلف المؤسسات العمومية والخاصة، حيث تتضمن هذه الأيام 08 مداخلات.
 رئيس قسم الاعلام الالي الاستاذ توفيق بن دحمان  تحدث عن ما يكتسيه موضوع هذه التظاهرة العلمية من اهمية كونه يسلط الضوء على دور الجامعة في تطوير القطاع الاقتصادي وتعزيز الشراكة مع مختلف الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين باعتباره ورشة عمل تفاعلية مع طلبة الجامعة.
 عميد الكلية الاستاذ عبدالله عطاف أكد في كلمته ان تخصص الاعلام الالي، تخصص دقيق يضمن تحقيق الرقمنة في جميع المستويات والقطاعات مما يشكل دعامة اساسية لتطوير الاقتصاد الوطني.
 مدير الجامعة وقبل اعلانه الرسمي للافتتاح الاشغال وبعد ان اشار الى التكوينات المهنية المفتوحة في مختلف الاطوار بالجامعة:
  نوه من جهة اخرى بالانجازات التي يحققها قسم الاعلام الالي لجامعة بسكرة خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي والتي مكنت جامعة بسكرة من احتلال المركز الاول وطنيا في ميدان الاعام الالي ضمن التصنيف الدولي THE.
  دعا كل الشركاء الاقتصاديين الى مرافقة الطلبة خلال مسار تكوينهم المهني.
 تستمر اشغال هذه الايام التي ينظمها قسم الاعلام الالي في اطار تعزيز العلاقة بين الجامعة وسوق العمل وتوطيد علاقة الروابط بين مختلف الشركاء الاقتصاديين الى غاية الفاتح من شهر فيفري 2024 حيث ستقدم خلالها مداخلات قيمة من طرف ممثلي مؤسسات وطنية وشركات خاصة.

FB IMG 1702903475203احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 أشغال الأيام العلمية الوطنية الأولى للمواد وتطبيقاتها SDMA 2023 الذي نظمه قسم علوم المادة بالتنسيق مع مخبر الكيمياء الجزئية والمحيط ومخبر الكيمياء التطبيقية، وذلك بحضور مدير الجامعة الأستاذ محمود دبابش، إطارات ومسؤولين، أساتذة وطلبة.

افتتح_اللقاء بكلمة رئيسة اللجنة التنظيمية الأستاذة حميدة بوسهل:
_ أشارت إلى المحاور الأساسية للملتقى وأشكاليته.
_ أفصحت عن عدد المداخلات التي تلقتها اللجنة العلمية المقدرة ب 125، حيث تم قبول 115 مداخلة علمية، تثار على مدار يومين، تنوعت موضوعاتها في مجال المواد مثل المواد الذكية، المواد النانوية، المواد الطاقوية، المواد المستدامة والصديقة للبيئة بمشاركة 24 جامعة وطنية لمناقشة مختلف التحديات التي تواجهها واقتراح الحلول المناسبة لها.
 رئيسة قسم علوم المادة الأستاذة مليكة نواجي:
_ تطرقت إلى الأهداف العامة التي تسعى إليها هذه الأيام العلمية من أجل مناقشة واستكشاف أحدث التطورات والابتكارات في علوم المواد كونها تشمل العديد من القطاعات والصناعات.
_ دعت إلى تبادل الرؤى حول كيفية تطوير وتحسين التطبيقات العلمية في مختلف المجالات.

عميد كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة الأستاذ عبدالله عطاف:
_ أكد في ان هدف اللقاء الاساسي يكمن في تقريب الجامعة من الشريك الاقتصادي والاجتماعي من خلال جملة الاقتراحات العلمية والعملية التي من شأنها المساهمة في تطوير المجتمع.
_أشار إلى أهمية الملتقى المتمثلة في العمل الدؤوب من أجل إخراج هذا الجهد العلمي المتميز إلى مجال التطبيق من خلال الاستغلال الأمثل لكل الآليات التي توفرها الدولة الجزائرية من جهة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى.
_عرج في على أهم الجزئيات التي سيتطرق إليها الملتقى ممثلة في المواد الذكية، المواد المستدامة، والمواد المستعملة في الطاقات المتجددة وتطبيقاتها.
_ دعا الأساتذة والطلبة إلى الاستغلال الأمثل إلى المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ومختلف الإجراءات التي توفرها الجامعة عن طريق الحاضنة ودار المقاولاتية للخروج بمختلف التطبيقات من جانبها الآكاديمي إلى الجانب الاقتصادي والمؤسساتي.

مدير_الجامعة الأستاذ محمود دبابش وقبل إعلانه الرسمي عن افتتاح فعاليات هذا الحدث:
_ دعا إلى ضرورة استغلال مخرجات الملتقى وإدراجها في كتيب لتعميم الفائدة على الطلبة والباحثين من جهة ولتحسين مرئية الجامعة من جهة أخرى.
_ اقتراح تنظيم طبعة دولية بخصوص موضوع هذا الملتقى ونشر نتائجه في قاعدة البيانات العالمية Scopus لإعطاء قيمة أكبر لهذا العمل.

شهد اللقاء نقاشات ثرية ومعمقة حيث يعد فرصة للباحثين وطلبة الدكتوراه لتبادل المعارف وتعزيز سبل البحث والابتكار وكذا تطوير مهاراتهم المهنية وعرض أبحاثهم في هذا المجال، وهذا ما يعزز الانتقال من المعارف الآكاديمية إلى التطبيقات الملموسة

410252245 660067586317838 5195426996969170898 nفي إطار مخرجات لقاء العمل الخامس المنعقد بين جامعة بسكرة ومديرية الصيد البحري الذي نظمه مكتب الربط BLEU يوم 24 أكتوبر 2023 نظمت كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة جامعة بسكرة من خلال قسم العلوم الزراعية بالتعاون مع مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولاية بسكرة صبيحة يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023 الملتقى الوطني الأول حول تربية الأحياء المائية في المياه العذبة، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي بحضور مدير الصيد البحري لولاية بسكرة، مدير مركز البحث العلمي والتقني للمناطق الجافة، مدير المعهد الوطني للأبحاث الزراعية، المدير التقني لتطوير الزراعة الصحراوية، مدير المصالح الفلاحية، مدير الغابات، مدير الري، مديرة مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسات إلى جانب الأسرة الجامعية.
جاء هذا اللقاء في إطار الاستراتيجية الوطنية الهادفة لضمان الأمن الغذائي، الصحي والطاقوي وكذا الاستراتيجية المسطرة من طرف الوزارة الوصية إلى المساهمة الفعالة في تحقيق الأمن المطلوب من خلال تنظيم ملتقيات، ولضمان نجاح هذا الاستثمار النوعي عمدت الدولة الجزائرية إعطاء الأهمية البالغة في إصلاح المنظومة القانونية في هذا الميدان تشجيعا للمستثمرين، حيث أشار رئيس الملتقى الأستاذ أيوب حاجب خلال كلمته الافتتاحية إلى أهمية هذا الاستثمار ومساهمته في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال الإنتاج المحلي لتغطية القدرة الاستهلاكية للمؤكولات البحرية، معرجا عن محاور الملتقى وعددها 05 محاور تتناولها أكثر من 47 مداخلة وجدارية، حيث شارك 52 أستاذا من مختلف الجامعات والمعاهد الوطنية.
مدير الصيد البحري لولاية بسكرة السيد صلاح الدين أوداينية وخلال كلمته وجه كلمة شكر لمدير الجامعة على قبوله تنظيم هذه التظاهرة العلمية في جامعة بسكرة، معبرا عن امتنانه لسفراء مشروع Pro agro jeunes وعلى رأسهم السيد سكندر سوفي واختياره لولاية بسكرة كولاية نموذجية في مجال تربية المائيات والتي ستستفيد من هذا البرنامج الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية والذي سيتم تنفيذه من طرف منظمة العمل الدولي بمرافقة مكتب الدراسات بالولاية، كما أشار لأهداف الملتقى في التعريف بمجال تربية المائيات، وكذا التعريف بقدرات الولاية الرائدة في هذا المجال إلى جانب تشجيع الشباب والطلبة للولوج في الاستثمار في هذا المجال، مقترحا فتح تخصص تربية المائيات مستقبلا في جامعة بسكرة.
من جانبه عميد كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة الأستاذ عبد الله عطاف نوه بالأهمية البالغة لهذا الملتقى لأن تربية المائيات تكتسي بعدا اقتصاديا واجتماعيا من خلال تنويع استغلال الثروة السمكية خلال الصيد الساحلي وتربية المائيات في المياه العذبة الداخلية.
مدير الجامعة الأستاذ محمود دبابش وقبل إعلانه الرسمي عن افتتاح أشغال اللقاء أشار إلى دور الجامعة الحيوي في تربية المائيات من خلال البحث العلمي، برامج التعليم، تبادل المعرفة، الابتكار والتكنولوجيا، التوجيه والاستشارات، مشيرا إلى ضرورة إدراج أيام تكوينية لقسم الزراعة في هذا المجال.
لتتم بعد ذلك مراسيم إمضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين جامعة بسكرة ومديرية الصيد البحري لولاية بسكرة ممثلة في مديرا القطاعين بالولاية.

355688722 656934229795502 1805438667612684615 nنظم قسم الإعلام الآلي لجامعة بسكرة من خلال فرقة البحث المختلطة تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة الطب ( TISAM) ومخبر المعلوماتية الذكية ( LINFI) يوم الاربعاء 21 جوان 2023 بمركز السمعي البصري فعاليات "المدرسة الاولى حول تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة الطب" وذلك بحضور مسؤولي الجامعة نواب المدير، عميد كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة، رئيس القسم، اساتذة وطلبة، إلى جانب الحضور الشرفي للبرفيسور الباحث عقبة كزار، وأساتذة من دولة تونس الشقيقة، ومختلف ممثلي الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين للجامعة من السادة مدير مستشفى جمورة ومدير المؤسسة الاستشفائية في طب النساء والتوليد بسكرة.
مستهل أشغال هذه التظاهرة العلمية كانت بكلمة رئيس القسم الأستاذ عقبة تبرماسين الذي أشاد بجهود منظمي الحدث باعتباره موضوع الساعة، حيث دعا الحضور إلى الاستفادة قدر الإمكان من محاور هذا اللقاء العلمي الثري التي سينشطها أساتذة وباحثين من جامعات وطنية ودولية، لينوه بعده مدير مستشفى جمورة السيد غانم زيان باختيار هذا العنوان نظرا للتطور الهائل الذي شهده الذكاء الاصطناعي وتزايد ارتباطه بمجال الطب وهو الامر الذي من شأنه خدمة قطاع الصحة بالجزائر وتسريع وتيرة تقدمه وتحقيقه للأفضل في مختلف التخصصات الطبية.
وبعد الكلمة الترحيبية لعميد كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة الأستاذ عبد الله عطاف تم الإعلان الرسمي عن افتتاح فعاليات المدرسة في طبعتها الأولى من طرف نائب المدير للتكوين في الطور الثالث الأستاذ سليم بيطام الذي ثمن تميز جامعة بسكرة في مجال الاعلام الالي وتطوير تطبيقاته ذات العلاقة بالعلوم الطبية، معتبرا هذا الفضاء العلمي فرصة لعرض انجازات الطلبة ومشاريعهم البحثية وكذا تطبيقاتهم في المعلوماتية خلال السنوات الاخيرة، متمنيا في نفس الوقت التوفيق في مخرجات هذه المدرسة وأن تكلل اعمالها بالنجاح والافادة.
الجلسة الأولى لليوم الأول من هذه الطبعة كانت بعرض افتتاحي للأستاذ العيد كحلول والتي عرج فيها على انجازات فرقة البحث TIASM التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنة 2021 برئاسته وبعضوية توليفة من اساتذة، اطباء واعوان قطاع الصحة، مشيرا إلى ابحاثها العلمية في مجال الطب وغيرها وأهم اهدافها المتمثلة في اقتراح حلول تعتمد على الذكاء الاصطناعي والرقمنة في خدمة القطاع الصحي مواكبة للتطور العالمي الحاصل في اعتماد مختلف التقنيات والتطبيقات الخاصة بالذكاء الإصطناعي في مختلف المجالات ، ليقدم بعد ذلك الاستاذ محمد هادي بدوي من جامعة المنستير بتونس محاضرته المعنونة ب" lnnovation technologique et IA au service du patient، اضافة لمحاضرات اخرى لأساتذة من دولة تونس الشقيقة على أن يتم تقديم عروض لمشاريع طلبة الماستر حول الذكاء الإصطناعي في مجال الطب والتي برمجت خلال اليوم الثاني للحدث.

FB IMG 1684427994751في إطار الاجتماعات التحضيرية المسبقة والخاصة بمشروع اصلاح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وعصرنة الجامعة ، أشرف أمسية يوم الخميس 18 ماي 2023 رئيس قسم الاعلام الآلي بكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة الأستاذ عقبة تبرماسين على اللقاء التنسيقي الذي ضم اساتذة القسم والذي احتضنته قاعة المناقشات للكلية، حيث تضمن جدول أعماله التحضير للورشات التي أقرها دليل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص باصلاح القطاع وعصرنة الجامعة، اين قدم رئيس القسم خلاصة عن هذا التوجه وآليات تنفيذه، ليحث بعدها الحضور على تقديم مختلف المبادرات و المقترحات التي تسهم في تجسيد خطة العمل والسير في محاور هذا المشروع لتقديم التقارير النهائية.

 

 

FB IMG 1684074164650نظمت كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة من خلال قسم الرياضيات بالتنسيق مع مخبر الرياضيات التطبيقية ومخبر التحليل الرياضي،الاحتملات و الأمثلية يوم الأحد 14 ماي 2023 بقاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي أشغال الملتقى الوطني الأول في الرياضيات التطبيقية The First national applied mathematics seminar NAMS'23 على مدار يومي 14/15 ماي، وذلك بحضور مدير الجامعة بالنيابة الأستاذ محمود دبابش، مدير المدرسة الوطنية العليا للرياضيات أ/ أحمد مدغري، وحضور مدير ديوان المطبوعات الجامعية أ/ زهير مختاري الأمين العام، نواب المدير، عمداءالكليات رؤساء الأقسام، رؤساء المخابر أساتذة وطلبة.
رئيس الملتقى الأستاذ عماد الدين لخذيري وفي كلمته الافتتاحية اعتبر هذا الحدث العلمي فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والمهارات والنتائج العلمية بين الباحثين البارزين من مختلف الجامعات والمؤسسات الوطنية وكذا مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالتحليل العشوائي، الإحصاء والتحليل العددي وغيرها من الموضوعات الحديثة في مجال الرياضيات التطبيقية والتي من شأنها تقديم حلول لمشكلات اجتماعية واقتصادية تساهم بفعالية في تطوير البحث المتعلق بالاحتياجات الوطنية والدولية، مضيفا أن الملتقى يقدم برنامجا ثريا يحتوي على 06 محاضرات رئيسية لأساتذة باحثين ومتخصصين في مجال الرياضيات التطبيقية وورشات عمل خاصة بمحاور هذه التظاهرة العلمية التي بلغت مشاركة 112 من أصل 128 بحثا موزعة على 60 محاضرة شفهية و 52 عرضا ملصقا ينشط الحدث أساتذة من جامعات ومخابر بحث وطنية بتعداد 30 أستاذا.
فيما قدم كل من رئيس مخبر الرياضيات التطبيقية الأستاذ بو بكر العابد ورئيس مخبر التحليل الرياضي الاحتمالات والأمثلية الأستاذ مختار حفايظ كلمة بهذا الخصوص حيث أشارا بأن المؤتمر يعد أول نسخة من سلسلة ملتقيات عديدة ستنظم مستقبلا.
عميد كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة الأستاذ عبد الله عطاف من جهته أشاد بالدور المهم الذي تحظى به الرياضات في تطوير التقنيات الحديثة وكذا مساهمتها في تحسين مهارات التفكير إذ تعد الدعامة الأساسية لكل العلوم، متمنيا أن تكلل أشغال الملتقى بالنجاح.
مدير الجامعة بالنيابة الأستاذ محمود دبابش وقبل الإعلان الرسمي عن افتتاح فعاليات الملتقى دعا الى مشاركة مثل هذه الأعمال في قاعدة البيانات العالمية Scopus من أجل ضمان مرئية أكبر لأعمال الباحثين ولجامعة بسكرة على حد سواء، مشيرا أن الملتقى يعرض آخر المستجدات في الرياضيات الإحصاء والتحليل كما استغل السانحة لتقديم عبارات الشكر والعرفان لكل من ساهم في تنظيمه متمنيا أن يثمر هذا الحفل العلمي بتوصيات تعود على الأساتذة والطلبة والمجتمع ككل بالفائدة.
برمجت أشغال الملتقى لليوم الأول 3 محاضرات رئيسية:
المحاضرة الأولى للأستاذ عبد الحكيم نصير من جامعة بسكرة بعنوان statistique des valeurs extrêmes incomplètes
المحاضرة الثانية للأستاذ أحمد مدغري مدير المدرسة الوطنية العليا للرياضيات بعنوان Équation différentielles à coefficients opérateurs et applications concrètes ، أما المحاضرة الثالثة ألقاها الأستاذ أحسان ميراد من جامعة أم البواقي ب study of fractional evaluation boundary value problem with nonlocal conditions. على أن يتم تقديم المحاضرات الثلاث المتبقية يوم غد الاثنين 15 ماي 2023.
وبالنسبة للورشات ستكون مساء اليوم مقسمة على 4 قاعات ( قاعة المحاضرات قسم الزراعة، قاعة المناقشات محدة قسم الرياضيات، قاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي، قاعة المناقشات لمجمع مخابر البحث العلمي الصيد بهلالي )
وعلى هامش هذا اللقاء خصصت تكريمات لأساتذة من قسم الرياضيات تقديرا لمجهوداتهم المبذولة.
ولإضفاء مرئية للباحث والجامعة فقد تم إبرام اتفاقية تعاون مع مجلة علمية تندرج ضمن قواعد البيانات العلمية Scopuce Journal of applied probability and statistics (JAPS) من أجل النشر المحتمل لبعض الأوراق البحثية الأصلية والعالية الجودة والتي يتم عرضها في هذا الملتقى.

FB IMG 1676549848853

في إطار برنامج البحث والتطوير والإبتكار PRIMA، نظم قسم العلوم الزراعية لكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة بجامعة بسكرة صبيحة يوم الخميس 16 فيفري 2023 بقاعة المناقشات، يوما تكوينيا لفائدة طلبة دكتوراه القسم حول " تحسين خصوبة التربة بالمناطق القاحلة والشبه القاحلة باستعمال المخلفات المحلية لنخل التمر" وذلك باشراف الأستاذ محمود دبابش نائب المدير المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون والمكلف بتسيير شؤون الجامعة بالنيابة، وبحضور رئيس القسم ، اساتذة وباحثين من جامعة بسكرة وكذا جامعة غانس الفرنسية.

هذا اليوم الدراسي التكويني والذي يهدف حسب القائمين عليه إلى تكوين طلبة الدكتوراه وتعزيز رصيدهم المعرفي حول مشروع تحويل انتاج المستثمرات الفلاحية بالواحات الصحراوية من خلال استغلال بقايا نخيل التمر في تحسين التربة الزراعية، حيث انجز هذا المشروع في ظل الاتفاقية المبرمة مع جامعة غانس بفرنسا، وبمشاركة كل من مركز بحث يوناني، مركز الفلاحة الصحرواية بتونس، والذي يضم ايضا المعهد التقني لتنمية الزراعة الصحراوية ITDAS عين بن النوي، جامعة باتنة والمعهد الوطني للبحث الزراعي بتقرت INRA.
وللاشارة فقد كانت لوفد الأساتذة والباحثين المشاركين في هذا اليوم التكويني زيارات ميدانية لمعاهد الفلاحة من بينها معهد ITDAS بعين بالنوي حيث تم التعرف على تقنيات تحويل مخلفات النخيل الى سماد عضوي وكيفيات استعمالها في مختلف المحاصيل الزراعية.

318762338 522114643277462 965993200373221932 nانطلقت بجامعة بسكرة صبيحة يوم الأربعاء 07 ديسمبر 2022 أشغال الملتقى الدولى حول المعلوماتية المبتكرة THE INTERNATIONAL SYMPOSIUM ON INNOVATIVE INFORMATICS OF BISKRA، من تنظيم قسم الإعلام الآلي لكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة والذي احتضنته قاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي بإشراف مدير الجامعة الأستاذ أحمد بوطرفاية وحضور رئيس منظمة IEEE بالجزائر إلى جانب إطارات ومسؤولي الجامعة من السادة نواب المدير، عمداء الكليات، رؤساء الأقسام، أساتذة وطلبة.

للاتـصــال بنـا:

العنوان: جامعة بسكرة ص ب رقم 145 ق ر بسكرة

الهاتف: 213.33.54.32.18

البريد الالكتروني:  s.heria@univ-biskra.dz