الأيام العلمية الأولى للمواد وتطبيقاتها SDMA 2023

FB IMG 1702903475203احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 أشغال الأيام العلمية الوطنية الأولى للمواد وتطبيقاتها SDMA 2023 الذي نظمه قسم علوم المادة بالتنسيق مع مخبر الكيمياء الجزئية والمحيط ومخبر الكيمياء التطبيقية، وذلك بحضور مدير الجامعة الأستاذ محمود دبابش، إطارات ومسؤولين، أساتذة وطلبة.

افتتح_اللقاء بكلمة رئيسة اللجنة التنظيمية الأستاذة حميدة بوسهل:
_ أشارت إلى المحاور الأساسية للملتقى وأشكاليته.
_ أفصحت عن عدد المداخلات التي تلقتها اللجنة العلمية المقدرة ب 125، حيث تم قبول 115 مداخلة علمية، تثار على مدار يومين، تنوعت موضوعاتها في مجال المواد مثل المواد الذكية، المواد النانوية، المواد الطاقوية، المواد المستدامة والصديقة للبيئة بمشاركة 24 جامعة وطنية لمناقشة مختلف التحديات التي تواجهها واقتراح الحلول المناسبة لها.
 رئيسة قسم علوم المادة الأستاذة مليكة نواجي:
_ تطرقت إلى الأهداف العامة التي تسعى إليها هذه الأيام العلمية من أجل مناقشة واستكشاف أحدث التطورات والابتكارات في علوم المواد كونها تشمل العديد من القطاعات والصناعات.
_ دعت إلى تبادل الرؤى حول كيفية تطوير وتحسين التطبيقات العلمية في مختلف المجالات.

عميد كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة الأستاذ عبدالله عطاف:
_ أكد في ان هدف اللقاء الاساسي يكمن في تقريب الجامعة من الشريك الاقتصادي والاجتماعي من خلال جملة الاقتراحات العلمية والعملية التي من شأنها المساهمة في تطوير المجتمع.
_أشار إلى أهمية الملتقى المتمثلة في العمل الدؤوب من أجل إخراج هذا الجهد العلمي المتميز إلى مجال التطبيق من خلال الاستغلال الأمثل لكل الآليات التي توفرها الدولة الجزائرية من جهة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى.
_عرج في على أهم الجزئيات التي سيتطرق إليها الملتقى ممثلة في المواد الذكية، المواد المستدامة، والمواد المستعملة في الطاقات المتجددة وتطبيقاتها.
_ دعا الأساتذة والطلبة إلى الاستغلال الأمثل إلى المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ومختلف الإجراءات التي توفرها الجامعة عن طريق الحاضنة ودار المقاولاتية للخروج بمختلف التطبيقات من جانبها الآكاديمي إلى الجانب الاقتصادي والمؤسساتي.

مدير_الجامعة الأستاذ محمود دبابش وقبل إعلانه الرسمي عن افتتاح فعاليات هذا الحدث:
_ دعا إلى ضرورة استغلال مخرجات الملتقى وإدراجها في كتيب لتعميم الفائدة على الطلبة والباحثين من جهة ولتحسين مرئية الجامعة من جهة أخرى.
_ اقتراح تنظيم طبعة دولية بخصوص موضوع هذا الملتقى ونشر نتائجه في قاعدة البيانات العالمية Scopus لإعطاء قيمة أكبر لهذا العمل.

شهد اللقاء نقاشات ثرية ومعمقة حيث يعد فرصة للباحثين وطلبة الدكتوراه لتبادل المعارف وتعزيز سبل البحث والابتكار وكذا تطوير مهاراتهم المهنية وعرض أبحاثهم في هذا المجال، وهذا ما يعزز الانتقال من المعارف الآكاديمية إلى التطبيقات الملموسة

للاتـصــال بنـا:

العنوان: جامعة بسكرة ص ب رقم 145 ق ر بسكرة

الهاتف: 213.33.54.32.18

البريد الالكتروني:  s.heria@univ-biskra.dz